الأولىالوطن

وزير التربية الوطنية بلعابد: تعويض السانكيام بإمتحان آخر.. وإصلاحات كبيرة قادمة

شف عبد الحكيم بلعابد وزير التربية الوطنية اليوم الخميس ان إمتحان مرحلة التعليم الإبتدائي السانكيام الذي تم إلغاءه رسميا سيتم تعويضه بإمتحان أخر. وفي رده على اسئلة الغرفة العليا قال بلعابد ان الإمتحان الذي سعوض السانكيام لن يكون له طابع وطني.

وأوضح الوزير ان قطاعه يشرع في إصلاح طور التعليم الإبتدائي لضمان مستوى تعليمي افضل للتلاميذ. مشيرا إلى ان العملية إنطلقت من خلال إلغاء إمتحان السانكيام الذي كان يشكل ععبئا على التلاميذ ثم العمل على تخفيف عبء المحفظة. وأيضا تحسين وجبات المطاعم المدرسية سواء بالشمال اوالهضاب العليا أوالجنوب.

وتابع بلعبد سيتم قريبا الشروع في إعادة النظر في البرامج التربية لكل الأطوار وبالخصوص النظر في إجراءات تخفيف تقل المحافظ على التلاميذ. كما ان تحسين ظروف مناطق الظل يجسد نية الحكومة في تحقيق المساواة في ظروف تمدرس التلاميذ.

وبخصوص التوظيف في القطاع رد الوزير ان عدد خرجي الأطوار الثلاث خلال هذه السنة بلغ 8706 أستاذ وتم تعيين 8247 منهم عبر مختلف المستويات التعليمية. كما ان عدد المتخرجين من المدارس العليا دون توظيف لا يتجاوز 459 خريجا. حيث أكد أن الوزارة تعمل على التكفل بهم. مضيفا “أنه سيتم الوصول إلى 35 ألف مدمج في القطاع إلى غاية نهاية السنة”.

وفي السياق داته قال الوزير أن التوظيف يبقى متوقفا على مدى توفر المناصب المالية وحسب الاحتياج. كما ان توظيف أساتذة جدد مرهون بتوفر مناصب شاغرة للأساتذة، قائلا: إن هذه الشروط لم تتوفر إلى غاية الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى