الوطن

نحو إنشاء مدرسة وطنية عليا لتكوين أساتذة متخصصين في تعليم الصم البكم

شارك وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، في اجتماع لبلدان المنطقة العربية وغرب آسيا، تحضيرا لقمة “تحول التربية” الذي ستنظمه اليونسكو.
وفي كلمته، قال الوزير أن الجزائر، بقيادة رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أولت أهمية قصوى لتطوير وترقية التربية في عالم يشهد تغيرات كثيرة ومختلفة الابعاد.
و أكد الوزير على الجهود الإقليمية والدولية الساعية إلى تحسين مستوى التربية في مختلف دول العالم، كما رحب بمشروع اليونسكو حول تحول التربية” الذي يهدف إلى الرفع من مستوى التعليم ومواجهة التحديات.
وأشار الوزير إلى بعض الأنشطة التي سعت الجزائر من خلالها ومع شركائها الدوليين إلى تحسين وتطوير وتبادل التجارب والخبرات في ميدان التربية، ومنها الأنشطة التدريبية، بالتنسيق مع معهد اليونسكو الدولي لوقاية الشباب من التطرف والعنف ومكافحة كل أشكال التمييز العنصري وغرس قيم المواطنة وتبني ثقافة السلم.
وتحدث الوزير عن  مؤشرات التمدرس في الجزائر، والتي شهدت تطورا إيجابيا، بالإضافة كذلك إلى وضع مخطط وطني لمواجهة الهدر المدرسي بشقيه “الإعادة والتسرب”، مبرزا الجهود المبذولة فيما يخص التخصصات العلمية والتقنية والتكنولوجية وتعليم الرياضيات والمعلوماتية، حيث تم فتح مدرسة وطنية عليا للذكاء الاصطناعي ومدرسة وطنية عليا للرياضيات.
وأضاف الوزير أنه وفي إطار مواصلة الإصلاحات، تقرر أيضا ترقية التربية البدنية في الطور الابتدائي واستحداث شعبة الفنون في الطور الثانوي والتي ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من العام الدراسي القادم.
وفي مجال التكفل بالتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، أعلن الوزير بأنه تقرر إنشاء مدرسة وطنية عليا لتكوين أساتذة متخصصين في تعليم الصم البكم قصد تحسين المرافقة الآلية لهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى