الأولىالوطن

مدرسة وطنية عليا لتكوين لأساتذة التوحد.. بلعابد: 31867 منصبا ماليا جديدا منها 16867 منصبا بيداغوجيا

أعلن وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، عن إلغاء امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي لهذه السنة بعد دراسة (معمقة ومستفيضة للجدوى البيداغوجية والتعليمية والتقييمية) لذات الامتحان.

وأكد الوزير في ندوة وطنية، ضمت مديري التربية لولايات الوطن وإطارات الوزارة المركزيين، خصصت لتقييم الدخول المدرسي 2021-2022، أنه (تقرر إلغاء امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي بعد دراسة معمقة ومستفيضة للجدوى البيداغوجية والتعليمية والتقييمية)، لذات الامتحان، مضيفا أن هذا الإلغاء كان (انشغالا تربويا وتعليميا لدى جميع المختصين بالشأن التربوي وكذا أولياء التلاميذ). بأن قرار الإلغاء (سترافقه إجراءات بيداغوجية كثيرة ومن بينها تعديل تواريخ اختبارات الفصل الثالث لتلاميذ السنة الخامسة من الطور الابتدائي). وعن إجراء تعديلات في تواريخ امتحانات الثلاثي الثالث، أضاف أن هذا قرار تعديل تواريخ الامتحانات جاء بعد دراسة انشغالات المختصين وأولياء التلاميذ. في المقابل، أكد عبد الحكيم بلعابد، أن السلطات العمومية عازمة على (تحسين) مردود القطاع و(تجويد) أدائه من خلال تدابير جديدة، مشيرا إلى أن الدخول المدرسي للسنة الدراسية 2021-2022 كان (مقبولا وآمنا)، معلنا عن تنصيب خلايا للمتابعة على مستوى الإدارة المركزية كلفت بالتدخل التلقائي لمعالجة النقائص وأخرى على مستوى المفتشية العامة لاستقبال المعلومات والشكاوى. وحث الوزير، مديري التربية على (تعزيز سياسة الدولة في مجال تحسين الخدمة العمومية في القطاع بالتكفل بانشغالات المواطنين وتبسيط الإجراءات الإدارية وعقد لقاءات مع مديري المؤسسات بصفة منتظمة قصد تعبئة الجميع لحل المشاكل التي قد تعيق السير الحسن للعمليات التربوية، إضافة إلى وضع حيز العمل بروتوكولات تتصدى للوضعيات الطارئة كالظروف المناخية والأمراض). وعن جديد هذا العام الدراسي في مجال تحسين الأداء التربوي، أعلن الوزير عن (إعادة) الاعتبار للتخصصات لا سيما العلمية والتقنية والتكنولوجية وتعليم الرياضيات والمعلوماتية مع رفع نسبة الباحثين وتحسين معدل التأطير البيداغوجي الوطني في الجامعات، حيث تعتزم الحكومة في هذا المنظور -وفق ما جاء في كلمته- (تعزيز) رأس المال البشري من خلال ترقية مختلف مكوناته. وأعلن الوزير عن  الاستفادة من 31867 منصب مالي جديد منها 16867 منصبا بيداغوجيا، قصد ضمان التأطير للمؤسسات الجديدة، في ظل الحصول على رخصة استثنائية لتطهير قائمة خريجي المدارس العليا لتكوين الأساتذة لسنوات 2015-2016-2017-2018-2019-2020 في مختلف الأطوار التعليمية. ولتحسين آلية التكفل بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، كشف الوزير أيضا عن وضع مخطط للتكفل بالأطفال المصابين باضطراب التوحد مع تحسين آلية المرافقة المدرسية للأطفال المدمجين في الأقسام العادية، معلنا أيضا عن قرار إنشاء مدرسة وطنية عليا لتكوين الأساتذة المتخصصين في التوحد ومدرسة وطنية عليا أخرى في تكوين الأساتذة المتخصصين في تعليم الصم البكم.

الحكومة “أعطت القطاع ما يكفيه للتكفل بمخلفات الموظفين”

كما أشار إلى فتح مدرسة وطنية عليا للرياضيات وأخرى مختصة في الذكاء الاصطناعي مطلع السنة الجامعية الجارية، معتبرا بأن الاهتمام بالشأن التربوي في مختلف سياقاته (استلزم وضع المعايير والمقاييس المناسبة ضمن نظام متكامل يوجه ويقيم التلاميذ في تحصيلهم والمؤسسات لأدائها والمديريات التربوية للولايات أمام مسؤوليتها).

وفي مجال التكفل بحقوق كل موظفي قطاع التربية، أكد الوزير، أن الأهمية (ستعطى خلال هذا العام الدراسي للنظر في كيفية التكفل بكل حقوق الموظفين والموظفات بخصوص المخلفات المالية الناجمة عن التسيير أو عن عمليات التوظيف حديثا أو الإدماج أو تلك المترتبة عن الارتقاء في الرتبة أو في الدرجة، لافتا إلى أن الحكومة (أعطت القطاع ما يكفيه للتكفل بهذا الأمر). في سياق آخر، دعا الوزير، مدراء التربية لتقليص عدد التلاميذ في الفوج التربوي الواحد والقضاء تدريجيا على نظام الدوامين بالتعليم الابتدائي)، داعيا مديريات التربية التي ما زال هذا النوع من الدراسة موجودا بمؤسساتها إلى العمل على تجاوز هذه الوضعية. وأكد وزير التربية، في ختام كلمته أن الإصغاء إلى انشغالات الشركاء الاجتماعيين من (واجب القطاع وتسوية ما يقدم من مطالب مشروعة هي أهدافنا وكلانا ينشط في فضاء رحب يسع الجميع ملؤه الاحترام المتبادل والتكامل وخدمة الشأن العام).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى