الرياضة

رسميًا .. الفيفا تعتمد العربية كلغة رسمية

أعلنت الاتحادية الدولية لكرة القدم (فيفا)، اعتمادها للغة العربية، كلغة رسمية جديدة في تعاملاتها، وفق التعليمة(رقم 1797) الموجهة للجمعيات الأعضاء بتاريخ 7 جوان 2022 ، حسب البيان الذي نشرته الفاف عبر موقعها الرسمي على شبكة الانترنت.

وعليه، أوضحت الهيئة الدولية انه” قد تمّ في هذا الصدد تعديل المادة 9 من النظام الأساسي للفيفا لاستيعاب ثلاث لغات رسمية جديدة هي (العربية و البرتغالية و الروسية) إلى جانب اللغات الأربع المعتمدة سابقا (الألمانية والإنجليزية والإسبانية والفرنسية). وبناء على ذلك، أخطر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” أعضاءه أن كافة الوثائق الرسمية من محاضر وتعليمات ولوائح وقرارات ومراسلات ستنشر باللغات الإنجليزية والإسبانية والفرنسية مرفقة بترجمات إلى الألمانية والعربية والبرتغالية أو الروسية كلما اقتضت الضرورة لذلك. وتجدر الإشارة بأنّ إضفاء الطابع الرسمي على اللغة العربية قد تمّ المصادقة عليه يوم 31 مارس المنصرم خلال أشغال المؤتمر ال72 للفيفا المنعقد بالدوحة (قطر) وذلك في اطار “رؤية الفيفا الرامية الى جعل كرة القدم عالمية فعلا بتمكين الهيئة من التواصل مباشرة مع مجتمع كرة القدم المتنامي”.

وأوضحت الفيفا بأنّ:” اعتماد لغات رسمية جديدة سيمكن أيضا المزيد من الاتحادات الأعضاء والأطراف الفاعلة من الولوج بسهولة إلى المعلومات المتعلقة بعمليات ونشاطات الفيفا وبالتالي تحسين الفهم والتعاون الدوليين”. وذكرت هيئة أنفانتينو بأنّ:” تطبيق هذا التعديل سيكون محدودا فيما يتعلق بالأحكام المحددة لقانون الانضباط للفيفا ومدونة الأخلاقيات والقواعد الإجرائية لمحكمة كرة القدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى