الأولىالوطن

ديوان الأنعام والدواجن: انتاج 10 آلاف طن لحوم بيضاء في رمضان

قدم الرئيس المدير العام للديوان الوطني لتغذية الأنعام وتربية الدواجن، حسن بن زازة، أمس، أمام لجنة الفلاحة والصيد البحري وحماية البيئة بالمجلس الشعبي الوطني، عرضا
حول سير ومهام المؤسسة التي يشرف عليها.
 وقال بن زازة أن الديوان يشغل 8300 عامل برقم أعمال سنوي يناهز 50 مليار دج، وهو متواجد على المستوى الوطني، من خلال 23 وحدة إنتاج جهوية، و14 فرع متخصص في تربية الدواجن، إلى جانب 14 مذبحا جد متطور يكفي الحاجيات إلى اللحوم البيضاء التي يقدر انتاجها سنويا بحوالي 18 إلى 20 ألف طن.
وأضاف  أن الديوان يستهدف بلوغ كمية إنتاج تناهز 10 آلاف طن من اللحوم البيضاء تكون جاهزة للاستهلاك خلال شهر رمضان، ستوزع على 63 نقطة بيع تابعة له على المستوى الوطني، إضافة إلى 06 نقاط أخرى سيتم فتحها خلال الشهر الفضيل و13 نقطة بيع في إطار أسواق الرحمة.
وقال بن زازة  أن التخوف الوحيد الذي يعرقل عملية الإنتاج هو الارتفاع المستمر لسعر الأعلاف عالميا منذ بداية وباء الكورونا وكذا منذ بداية الحرب بين روسيا وأوكرانيا، حيث بلغ سعر الذرة 400 دولار/طن بعد أن كان 288 دولار/طن في 2021.
وأفاد ذات المسؤول أن وزارة الفلاحة والتنمية الريفية قد سطرت برنامجا لإنتاج الذرة الصفراء محليا بكل من ولايات أدرار والمنيعة وورقلة وتبسة، وأن المنتوج قد بلغ حاليا مرحلة الحصاد، حيث يتوقع جمع 6800 طن من الذرة الصفراء.
وفيما تعلق بنظام الشراكة الثلاثي، أفادأنه قد منح ما يقدر بـ 80 ألف طن من الشعير لسد حاجيات الموالين خلال سنة 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى