الأولىالحدث

تقرير أمريكي مشيدا بتجربتها الرائدة: الجزائر محصنة ضد الإرهاب بضربات استباقية قل نظيرها بإفريقيا

أورد المعهد الأمريكي “أمريكان إنتربرايز” أن الجزائر حاليا في منأى عن مخاطر التنظيمات الإرهابية، بفضل التجربة التي اكتسبتها في محاربة الإرهاب ووعي الشارع الذي دفع غالياً ثمن عبث مجموعات الموت بالدين خلال فترة سابقة.

وقال المصدر أن الجزائر أصبحت محصّنة ضدّ تواجد تنظيم داعش في ليبيا ومالي، رغم محاولات استنزاف وتشتيت الجيش الجزائري عبر الحدود، مضيفا أن الجزائر أصبح لديها مصل ضد أي نشاط إرهابي، وهي تتمتع بضربات استباقية قل نظيرها في المنطقة.

وأشاد التقرير بالتجربة الجزائرية في مكافحة الإرهاب، وقال أن الجزائر ترفض أي محاولة لإعادة للبلد إلى نقطة الصفر ومآسي الربع مليون قتيل وآلاف المعاقين والمفقودين والمغتصبات.

وتحدث التقرير عن النجاح الباهر لقوات الأمن الجزائرية في إفشال أي محاولات اختراق للنسيج الاجتماعي والتغلغل وسط المجتمع، مضيفا أن الجزائر أحكمت غلق حدودها وكثفت مراقبتها.

وقال التقرير أن فطنة الأمن الجزائري وسياستها في مكافحة الإرهاب ساهمت في تضاؤل كبير لأعداد المسلحين بعد حركة التوبة الجماعية والضربات النوعية التي وجهتها القوى الأمنية، ومثّلت هذه الاحترازات إحباطاً لخطط بقايا الإرهاب التوسع خارج معاقلها التقليدية.

وأضاف التقرير أنّ الإرهاب في الجزائر انهزم بشكل نهائي أمام استراتيجية تستحق الدراسة، والجزائر لم تشهد أي اعتداء إرهابي منذ سنوات بفضل جاهزية أجهزة الأمن القادرة على إبطال مخاطر أي تنظيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى