الأولىمال و أعمال

تدشين وحدة تكرير الزيت بمؤسسة محروسة بالعاصمة

قام وزير التجارة وترقية الصادرات، كمال رزيق، ووزير الصناعة، احمد زغدار، بزيارة عمل وتفقد إلى مصنع محروسة لإنتاج الزيت وبعض المنشآت بالعاصمة.
وأشرف الوزيران على تدشين وحدة تكرير زيت المائدة بمؤسسة محروسة فرع الشركة القابضة أغروديف، بقدرة إنتاجية 400 طن، وهو ما يمثل قرابة نسبة 25% من طلب السوق الوطنية.

وخلال الزيارة، أعلن وزير الصناعة، أحمد زغدار، أن إعادة بعث نشاط الشركات المتوقفة سيسمح بتوفير أكثر من 5 آلاف منصب عمل قبل نهاية السنة الجارية.
وقال زغدار أن يولي أهمية قصوى لإعادة بعث كل المؤسسات المتوقفة عن النشاط، لاسيما منها المؤسسات العمومية الاقتصادية، وكذا تلك المصادرة بأحكام قضائية نهائية، الضالع أصحابها في قضايا فساد.
وتحدث الوزير عن تسجيل 51 وحدة ومؤسسة متوقفة عن النشاط تخص 7 مجمعات صناعية وشركات قابضة عمومية من أصل 10 تحت الإشراف، معلنا عن تشخيص 35 مؤسسة لإعادة بعث نشاطها كمرحلة أولى، منها 10 مؤسسات دخلت مرحلة الاستغلال والباقي سيتم إعادة بعث نشاطها قبل نهاية السنة الجارية، بفرص عمل منتظرة تقدر بـ 5.177 عامل لـ 35 مؤسسة من أصل 51.

من جهته، صرح وزير التجارة وترقية الصادرات، كمال رزيق، أن مصنع محروسة أعطى دفع قوي لصناعة الزيت.
وأضاف أنه بدخول مصانع كتامة بجيجل ومصنع آخر بتيبازة ومؤسسة القليعة، ستصبح الجزائر في طمأنينة، وستسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي والتوزيع العادل عبر 58 ولاية، مشيرا إلى العودة إلى تصدير الزيت بعد سنتين او ثلاث سنوات.

وأكد رزيق أن الجزائر ستكون من بين الدول الرائدة إفريقيا في إنتاج زيت المائدة بعد دخول آخر مصنعين للانتاج حيز الخدمة.

وقال رزيق إن وحدة انتاج الزيت “المحروسة” التابعة لمجمع أغروديف ستكون قادرة على انتاج 400 طن من زيت المائدة، مشيرا إلى أن المتوسط اليومي لاستهلاك هذه المادة في الجزائر يقدر بـ 1600 طن.

واعتبر الوزير أن دخول هذا الخط حيز الخدمة سيمنح وزارة التجارة الطمأنينة وضمان التوزيع الجيد لهذه المادة عبر كافة التراب الوطني.
وقال رزيق أن الجزائر ستصبح من بين الدول الرائدة افريقيا في انتاج زيت المائدة وهذا بعد دخول كل من مصنع كتامة في جيجل ومشروع أخير في تيبازة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى