الأولىالوطن

بلعابد : خريجو المدارس العليا للأساتذة في مادة الرياضيات، لا يزال غير كاف

كشف وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، أن إقبال التلاميذ على شعب الرياضيات والتقني رياضي ضعيف حيث أن تعداد التلاميذ المتمدرسين في هاتين الشعبتين بلغ نسبة 2,68 % و 10 % على التوالي.

وأعلن بلعابد خلال إشرافه على خلال افتتاح فعاليات الملتقى الوطني حول تعليمية الرياضيات، عن إعطاء الأولوية في توجيه حاملي شهادة البكالوريا لشعبتي الرياضيات والتقني رياضي في التخصصات الجامعية بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي لتعزيز التوجه والاختيار الإرادي للتلاميذ لهاتين الشعبتين.

وأوضح الوزير في كلمته خلال الاجتماع، ان القراءة التحليلية لهذه الإحصائيات تبين حجم التحديات التي ينبغي رفعها للارتقاء بهذه المادة التعليمية، والذي أصبح ضرورة ملحة بالنظر للتطورات الحاصلة في مجالات التكنولوجيات الحديثة في مجتمع المعاصر.

و كشف عن برنامج سطرته الوزارة للنهوض و الارتقاء بتعليم مادة الرياضيات، وتشجيع المتعلمين للتوجه نحو شعبها، من خلال تنظیم مسابقات تنافسية بين التلاميذ في المؤسسات التعليمية، وتفعيل النوادي العلمية وتشجيع إنشاء نوادي الرياضيات.

كما تتجه الوزارة نحو إعادة النظر في كيفيات توجية التلاميذ نحو شعبتي، الرياضيات وتقني رياضي.

وكذا إعطاء الأولوية في توجيه حاملي شهادة البكالوريا لشعبتي الرياضيات والتقني رياضي في التخصصات الجامعية بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مما يعزز التوجه والاختيار الإرادي للتلاميذ لهاتين الشعبتين في التعليم الثانوي.

وأشار الوزير، أنّ عدد خريجي المدارس العليا للأساتذة في مادة الرياضيات، لا يزال غير كاف لتغطية احتياجات القطاع، مشيرا إلى أن مصالحه وبالتنسيق مع قطاع التعليم العالي تجندت من أجل إيجاد الآليات الكفيلة لتوسيع التكوين للأساتذة المتخصصين في الرياضيات في المدارس العليا للأساتذة، و ذلك في إطار فوج العمل المشكل بين قطاعي التربية والتعليم العالي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى