الأولىالوطن

انطلاق” رسميا” غدا السنة الدراسية لقرابة 11 مليون تلميذ.. تدابير عدة تتخذها وزارة التربية لانجاح هذا الموعد الهام

ينزل الستار غدا الأربعاء “رسميا” عن نهاية عطلة الصيف لسنة 2022،  بالنسبة لقرابة 11 مليون تلميذ وتلميذة حيث سيعودون “رسميا”  الى اقسامهم عبر  30 ألف مؤسسة عبر كامل التراب الوطني، ولاول مرة بعد سنتين من التفويج والتعليم الاستثنائي ،  ستكون العودة “اليوم” للتلاميذ بالنظام العادي.

واوضحت وزارة التربية في هذا الشأن انه ستعرف هذه السنة الدراسية، التحاق 425.625 تلميذا جديدا، مسجلين في السنة الأولى ابتدائي، كما ستشهد عدة مستجدات لا سيما في طور التعليم الابتدائي بإدراج مادة اللغة الانجليزية في السنة الثالثة واتخاذ عدة تدابير للتخفيف من ثقل المحفظة المدرسية.

ومن بين الاجراءات المتعلقة بتخفيف ثقل المحفظة المدرسية، تم تجهيز أزيد من 1600 مدرسة بالألواح الرقمية والكتاب الالكتروني، إضافة إلى استعمال النسخة الثانية من الكتاب المدرسي الموسوم ب”كتابي” بالنسبة لتلاميذ سنوات 3 و4 و5 ابتدائي، بحيث يحتفظ بهذه النسخة في أدراج أو خزائن بالابتدائيات.

كما سيستفيد ما لا يقل عن 3 ملايين متمدرس من السنة الاولى إلى الثالثة ابتدائي من نسخة ثانية للكتاب المدرسي لتخفيف العبء عليهم، هذا بالإضافة الى إمكانية تحميل الكتاب الرقمي بالنسبة لتلاميذ الطور الأول.

وبالنسبة للغة الانجليزية التي تقرر تدريسها في هذا الموسم بالنسبة للسنة الثالثة ابتدائي، تم اعتماد كتاب اللغة الانجليزية “My book of English”، والذي تم تصميم محتواه من قبل المجلس الوطني للبرامج مع مراعاة المقاييس العالمية، علما أن ديوان المطبوعات المدرسية قام بطبع هذا الكتاب متوفر بتقنية “البراي” للسماح للتلاميذ ضعاف البصر من تعلم هذه اللغة.

ولضمان التغطية البيداغوجية في تدريس هذه المادة  تم توظيف أكثر من 5000 أستاذ (عن طريق التعاقد)، بعدما خضعوا لتكوين تهييئي، حول “تعليمية اللغة الانجليزية، علم نفس الطفل، التشريع المدرسي و تسيير القيم و الممارسات البيداغوجية”، كما تم توظيف عن “طريق الانتداب” خريجي المدارس العليا للأساتذة.

و من بين الاجراءات البيداغوجية الأخرى، تم تنصيب تخصص الفنون في السنة الثانية من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ، وتتكون من جذع مشترك آداب وجذع مشترك علوم وتكنولوجيا، و تستغرق مدة الدراسة في هذا التخصص سنتان وتميزها أربع خيارات (الموسيقى، الفنون التشكيلية، المسرح والسمعي البصري) يدرس التلميذ الموجه إليها مواد تعليمية مميزة في المجال الفني إلى جانب مواد تعليمية مشتركة مع شعب السنة الثانية ثانوي ليتوج هذا المسار بشهادة بكالوريا التعليم الثانوي في أحد الخيارات الأربعة.

 

نحو استفادة 4ملايين تلميذ وبداية من اليوم من مجانية “الكتاب”

وبخصوص المطاعم المدرسية  فان نسبة تغطية المؤسسات التربوية بالمطاعم المدرسية تقارب ال90 بالمائة ، واكدت الوزارة ان سيتم  فتح المطاعم بداية من اليوم الأول من الدخول المدرسي، و توفير وجبات ساخنة للتلاميذ.ويتوقع قطاع التربية استلام 587 مطعم مدرسي في الطور الابتدائي، 86 نصف داخلية (59 في الطور المتوسط و27 في الثانوي)، بالإضافة إلى 13 داخلية تحسبا لهذا الدخول المدرسي.

واستنادا إلى أرقام وزارة التربية الوطنية، ستنتقل حظيرة المؤسسات التعليمية إلى 28.839 مؤسسة من بينها 20.272 مدرسة ابتدائية، 5.909 متوسطة و2.658 ثانوية، علما أن هذه المؤسسات تضم في معظمها مطاعم مدرسية.وفي مجال التضامن الاجتماعي، أكد بلعابد أن أزيد من 4 ملايين تلميذ سيستفيدون من مجانية الكتاب المدرسي، الى جانب استفادتهم من منحة التمدرس و المقدرة ب 5000 دج.

واعلنت  وزارة التربية الوطنية بمناسبة الدخول المدرسي الجديد على ضمان تزويد كل التلاميذ (قرابة 11 مليون تلميذ) بالكتاب المدرسي من خلال استحداث خدمة الدفع الالكتروني و توسيع نقاط البيع والتوزيع لتشمل المكتبات الخاصة والمعارض فضلا عن المؤسسات التربوية .

وضمانا لتوفير الكتاب المدرسي لكل التلاميذ قبل الدخول المدرسي، نظمت معارض عبر كل الولايات مع فتح 1400 مكتبة خاصة للبيع بالسعر العادي وكذا على مستوى المؤسسات التربوية، بالإضافة الى استغلال دواوين المطبوعات الجامعية على مستوى 21 ولاية لعملية البيع والتعاقد مع مؤسسة خاصة لايصال الكتاب بسعر رمزي (150 دج).

وكشفت الوزارة عن  طبع 70 مليون نسخة من الكتاب المدرسي في الاطوار التعليمة الثلاث، حسب ما كشف عنه الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية في خطوة ترمي الى معالجة الاختلالات في توزيع هذا الكتاب خلال المواسم الماضية.كما اكدت الوزارة على توفير كل شروط بيع الكتاب المدرسي وايصاله الى التلميذ من خلال مخطط منهجي وفعال يضمن استفادة كل تلميذ من هذه الأداة البيداغوجية مع استفادة أزيد من 4 ملايين تلميذ من مجانية الكتاب المدرسي في اطار التضامن الاجتماعي.

يجدر الاشارة انه يمكن لأولياء التلاميذ في هذا السياق استعمال البطاقة النقدية لبريد الجزائر(بطاقة الذهبية)، للدفع عن بعد عند اقتناء الكتب المدرسية، ابتداء من اليوم الاول للدخول المدرسي وذلك دون التنقل إلى مكاتب البريد وباستعمال حوالة الدفع، دون الحاجة إلى تداول السيولة النقدية عند اقتناء الكتب المدرسية.ودعت الوزارة الوصية بالمناسبة الاولياء الذين لم يسجلوا أنفسهم بعد في هذا الفضاء، إلى القيام بالعملية والانخراط فيه في أقرب الآجال، على الرابط https://awlya.education.gov.dz للاستفادة من هذه الخدمة ومن كل الخدمات التي يقدمها لهم النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى