الأولىالحدث

الجزائر موحدة ولا وجود لدولة داخل دولة الرئيس تبون: أتوقع مشاركة أقوى في الانتخابات المحلية

أدى، رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم السبت، في مدرسة احمد عروة في بوشاوي بالعاصمة، واجبه الانتخابي في إطار الانتخابات المحلية.
وعلى هامش إدلائه بصوته الإنتخابي، صرح الرئيس تبون أن الجميع يتحمل مسؤولية التوعية بالمواطنة، مضيفا أن الانتخاب حقّ وواجب ولم لم يكن إجباريا.
وقال الرئيس تبون أنه ليست هناك صلاحيات كبيرة للمجالس البلدية حاليا، لكن سنراجع ذلك جذريا في 2022.
++ أتوقع مشاركة أقوى في الانتخابات المحلية
وعلى هامش إدلائه بصوته الإنتخابي، صرح الرئيس تبون أن الجميع يتحمل مسؤولية التوعية بالمواطنة، مضيفا أن الانتخاب حقّ وواجب ولم لم يكن إجباريا.
وقال الرئيس تبون أنه ليست هناك صلاحيات كبيرة للمجالس البلدية حاليا، لكن سنراجع ذلك جذريا في 2022، مضيفا أنه يتوقع أن تكون المشاركة أقوى في الانتخابات المحلية من التشريعيات.
وقال الرئيس تبون إن البلديات التي  غابت فيها القوائم ستتكفل بهم  اللجحنة المستقلة للانتخابات، مضيفا أن هذه البلديات التي لم تشهد انتخابات ستكون لجنة تتكفل بالأمر.
++ لا صلاحيات مطلقة لرؤساء البلديات للتصرف في أموال الخزينة العمومية
وقال الرئيس تبون أن الصلاحيات التي يطالب بها رؤساء البلديات يجب أن يقابلها امكانيات مادية ومعنوية، مضيفا أنه لا يمكن منح صلاحيات مطلقة لرؤساء البلديات للتصرف في أموال الخزينة العمومية، خاصة وأن الخزينة العمومية لها قوانين خاصة في تسيير الأموال وصرفها.
++ على رؤساء البلديات خلق ثروة خارج أموال الخزينة العمومية
وقال الرئيس تبون أنه على رؤساء البلدية أن يخلقوا ثروة خارج أموال الخزينة العمومية للتمكن من التصرف فيها واستغلالها في إطار ماتسمح به القواعد العامة للتسيير المالي والإداري.
++ الجزائر موحدة ولا وجود لدولة داخل دولة
وذكر الرئيس تبون أن الجزائر موحدة ولا وجود لدولة داخل دولة، مؤكدا أن هذه هي آخر محطة لبناء دولة عصرية، وكذلك بناء دولة مبنية بسواعد أبنائها إختارو مسؤوليهم.
وأكد الرئيس تبون أنه سيتم بناء دولة قوية اقتصاديا في كنف الديمقراطية وحرية للمواطنين، مضيفا أن الإجماع التام والمطلق غير ممكن في العالم وليس في الجزائر فقط، مشيرا إلى أن الإجماع أصبح يثير الشكوك.
++ ديمقراطية الدولة الجزائرية ديمقراطية حقة
وقال الرئيس تبون أن “الجزائر ماشية  إلى مستقر لها باقتصادها، وسترسخ ديمقراطية حقوق، لا ديمقراطية عصابة”، مؤكدا أن ديمقراطية الدولة الجزائرية ديمقراطية حقة وليست ديمقراطية العصابة.
وأضاف أن الدولة الجزائرية تحترم المعارضة، بشرط عدم الوصول إلى العنف وإلى ما لا يحمد عقباه، مؤكدا إن المعارضة السياسية والفكرية مسموح بها.
وتحدث الرئيس تبون عن قانون سيصدر قريبا حول المس بالمؤسسات وغلق المؤسسات وتحريف أصوات المواطنين، وهو الآن على طالولة المجلس الشعبي الوطني.
وأشار رئيس الجمهورية إلى أن الشباب أصبح يمثل الأغلبية في الوطن، وأغلبيتهم متخرجون من الجامعة، لذلك فإننا اليوم لن نختار من يملك مستوى بسيط لتسيير أمة مثقفة في أغلبيتها.
++ لدي نية في زيارة تونس
ودعا الرئيس الى الخروج من الحلقة المفرغة، مشدادا على توفر التجربة من أجل الارتقاء لتولي مناصب عليا.
وعن استقباله أمس لرئيسة حكومة تونس، نجلاء بودن، صرح الرئيس تبون أنه تم تبادل معها الآراء والتجارب المشتركة، مشيرا إلى أن هناك نية من طرفه حتى تكون هناك زيارة إلى تونس الشقيقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى