و أشار الوزير أن النتائج المدرسية تعتبر اهم مؤشرات تقييم النظام التربوي، و كشفت تحليل نتائج الفصل الاول تحسنا مقارنة بالسنوات الاخيرة في التعليم الابتدائي، حيث بلغ عدد التلاميذ اللذين تحصلوا على معدل يساوي او يفوق 5 من 10 في الفصل الأول 93.52 بالمائة و هو الأحسن خلال 5 سنوات الأخيرة.
وأضاف أنه تم تسجيل أعلى نسبة للتلاميذ الحاصيلن على معدل يساوي أو يفوق 5 من 10 لدى سنوات الخامسة إبتدائي ب 97.35 بارتفاع بأكثر من أربع نقاط مقارنة بالسنة الماضية.
وفيما يتعلق بمرحلة التعليم المتوسط، قال الوزير أن تحليل النتائج الخاصة بالفصل الأول أظهر أن ثلثي تلاميذ هذه المرحلة تحصلوا على معدل يساوي او يفوق 10 من 20، بنسبة 65.73 بالمائة.
وبالنسبة للتعليم الثانوي، قال الوزير أن أكثر من نصف تعداد التلاميذ تحصلوا على معدل يساوي أو يفوق 10 من 20، وحققت شعبة الفنون نتائج جيدة حيث بلغت نسبة التلاميذ الحاصلين على معدل يساوي او يفوق 10 من 20 نسبة 93.50 بالمائة.
و أكد الوزير أن نتائج الفصل الأول تبعث على التفاؤل، مشددا على ضرورة بذل المزيد من المجهودات و المثابرة والعمل على مواصلة الجهود للحصول على نتائج أحسن فيما تبقى من الموسم الدراسي.
وفيما يخص امتحان تقييم المكتسبات لمرحلة التعليم الابتدائي الذي عوض امتحان السانكيام، قال الوزير إن التقييمات الكتابية الخاصة به ستجرى بين 30 أفريل و 25 ماي 2023، حيث سيجتازه التلاميذ في مؤسساتهم التربوية وتحت اشراف أساتذتهم و في أيام غير متتالية و في المواقيت الرسمية للدراسة، مع اعتماد تقييم واحد في اليوم وفي الفترة الصباحية. مضيفا أن الامتحان لن يتم احتسابه في الانتقال الى التعليم المتوسط.
وكشف الوزير أنه سيتم اليوم تنظيم أربع ورشات تتعلق بتحضير الامتحانات المدرسية جوان 2023، التأطير البيداغوجي والاداري، تحضير الدخول المدرسي 2023 2024، وكذا وضعية تدريس اللغة الامازيغية.