الأولىالحدث

🔴 الرئيس تبون يدعو الحكومة إلى التنفيذ الصارم لإجراءات منع تصدير المواد الغذائية الأساسية..

رفع القيود عن 813 مشروعا استثماريا من بين 915 مشروعا

📌 أوامر بجرد واردات الشركة الوطنية للكهرباء والغاز

📌 وقف عمليات حفر الآبار لاستعمال المياه الجوفية للحفاظ على المنسوب الحالي

أسدى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، خلال اجتماع مجلس الوزراء، جملة من الأوامر في عدة قطاعات وزارية أهمها الحرص على التنفيذ الصارم، لإجراءات منع تصدير المواد الغذائية الأساسية والرقابة على الآلات الكهرومنزلية المستوردة وجرد واردات الشركة الوطنية للكهرباء والغاز ومنع استيراد ما يصنع وطنيا، كما أمر الرئيس تبون، بتسريع عملية إدخال المحطات الخمس للتحلية قيد الاستغلال ووقف كل عمليات حفر الآبار لاستعمال المياه الجوفية للحفاظ على المنسوب الحالي.

وتناول الاجتماع، حسب بيان لرئاسة الجمهورية، مشروعي قانونين، يتعلقان بتحديد القواعد المطبقة على المناطق الحرة، وتسيير المساحات الخضراء وحمايتها وتنميتها، بالإضافة إلى عروض تخص النهوض باستراتيجية الصناعات الكهربائية، والتشخيص المتعلق، بالمياه الصالحة للشرب، لولايات الجزائر، وهران، قسنطينة والمدينة الجديدة لبوغزول، كما تم خلال الاجتماع، الإعلان عن رفع القيود عن 813 مشروعا استثماريا، من بين 915 مشروعا مُحصى، أي بزيادة 39 مشروعا، مقارنة بالوضعية السابقة، ما يعني بقاء 11 بالمائة فقط، من المشاريع العالقة، قيد المعالجة وكذا دخول 554 مشروعا استثماريا، حيز الاستغلال، بزيادة 57 مشروعا إضافيا جديدا، منذ مجلس الوزراء الأخير، الذي وصل فيه العدد عند 497 مشروعا. وحسب نفس المصدر، فقد تم  خلق 2169 منصب شغل جديد، ما يرفع إجمالي المناصب المستحدثة، إلى 32302، على أن تبلغ 50071 منصبا، بدخول كل المشاريع، التي رُفعت عنها القيود، حيز الاستغلال. وفيما يخص قانون تسيير المناطق الحرة، تم التأكيد على أن يتضمن مشروع القانون قطيعة تامة ونهائية، مع كل التناقضات والممارسات التي عرفتها الجزائر، في العهد السابق، للمرور بنجاح، إلى مرحلة اقتصادية وتنموية جديدة، جذريا مع توفير كل الشروط التنظيمية والمؤطِّرة، لمختلف النشاطات، باعتبار هذا المجال يُعد عهدا جديدا، في التعاملات، ولا سيما مع المحيط الإفريقي وأسواقه مع إيلاء أهمية قصوى، لمحاربة حيل التهريب، حفاظا على قدراتنا الاقتصادية، خاصة في ظل التقلبات العالمية، غير المسبوقة. كما تم  التأكيد والحرص واليقظة، على التنفيذ الصارم، لإجراءات منع تصدير المواد الغذائية الأساسية وإدراج ما ينص على ضرورة استعمال المنتوج الوطني، ضمن كل مشاريع الصفقات، وخصوصا مع الأجانب.

 

جرد لكل واردات الشركة الوطنية للكهرباء والغاز ومنع استيراد ما يصنّع وطنيا

وفي قطاع الطاقة، أمر رئيس الجمهورية، وزير الطاقة، بمعاينة وجرد كل واردات الشركة الوطنية للكهرباء والغاز، وذلك بالشروع الفوري في منع استيراد ما يُصنّع وطنيا، من المولدات والمحولات والكوابل، وغيرها من التجهيزات، ذات الجودة المطلوبة، تشجيعا للمستثمر الجزائري.

كما أمر، رئيس الجمهورية، وزراء قطاعات الصناعة والتجارة والتعليم العالي، بالتنسيق مع الوزير الأول، لاستحداث مخابر تقييس ومراقبة، للأجهزة الكهرومنزلية المستوردة، التي تتسبب في كثير من الحوادث المنزلية الخطيرة، والمستهلكة للطاقة بإفراط. وتم خلال هذا الاجتماع، حسب البيان ذاته، الترحيب بمبادرة جمع كل المتعاملين الاقتصاديين الناشطين، في مجال الصناعات الكهربائية، والدعوة إلى تنظيم معرض خاص، بهذه الصناعات، للتعريف بها واستعراض فرص خلق شراكات بينية، لتطوير نشاطاتها. فيما يخص مدينة بوغزول، أمر رئيس الجمهورية، بالتهيئة التحتية المنجزة بمدينة بوغزول، تعد أفضلية تقنية، لذا تستدعي تعميق الدراسة والتفكير في نظرة مستقبلية متأنية، ولكن واعدة ومُجدية، لاستغلال أمثل للمدينة، قبل الشروع في تعميرها بمشاريع استثمارية. وفي قطاع الموارد المائية، أمر الرئيس تبون، تسريع عملية إدخال المحطات الخمس للتحلية، قيد الاستغلال ووقف كل عمليات حفر الآبار، لاستعمال المياه الجوفية، في تموين شبكات التزويد، حفاظا على المخزون الاستراتيجي للمنسوب الحالي، وعدم تعريض الغطاء النباتي لأخطار بيئية مع  التشديد على التسيير الأمثل لمياه السدود، بشكل يحافظ على التوازن في التوزيع بين الولايات. وقبل اختتام الجلسة، صادق مجلس الوزراء على عدد من القرارات الفردية المتعلقة بالتعيين وإنهاء المهام في وظائف عليا في الدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى