الأولىمال و أعمال

فيما أبدت استعدادها لمرافقة “سوناطراك”… “توتال إنرجي”من مشروع البيتروكمياويات بأرزيو

كشف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار، عن أسباب انسحاب “توتال إنرجي” من مشروع المركب البتروكيماوي بأرزيو، رغم توقيع اتفاقية إطار سنة 2016، مؤكدا أن شركة الطاقة الفرنسية، اعتبرت أن المشروع لا يتماشى من الناحية المالية مع تطلعاتها.

لم يتردد الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك توفيق حكار، على هامش مراسيم توقيع عقد إنجاز المركب البتروكيماوي بأرزيو لانتاج مادة البوليبروبلين،واتفاقية التمويل. في الحديث عن الدوافع التي جعلت الشركة الفرنسية “توتال إنرجي” تنسحب من هذا المشروع، قبل التحاق  الشركة البريطانية “بيتروفاك”.

وقال حكار،  إن شركة “توتال إنرجي” الفرنسية. رأت أنّ المشروع الجديد لا يتماشى من الناحية المالية مع تطلعاتها، لذلك انسحبت بكل استقلالية، في حين اختارت سوناطراك الاستمرار فيه بكل استقلالية أيضًا.

وأوضح حكار، أنه تم في سنة 2016 توقيع اتفاقية-إطار مع الشركة الفرنسية،  أنشأت بموجبها مؤسسة مشتركة سنة 2018. وتم العمل على تطوير المشروع. من خلال دراسات الجدوى والسوق. والدراسات الهندسية الأولية.

وأشار إلى أنه، وعند  نهاية الدراسات. وبعد العرض المالي للمشروع. وتحديده بـ 5ر1 مليار دولار. اجتمعت الأطراف لاتخاذ القرار النهائي للاستثمار. حيث لكل شركة حساباتها واستراتيجيتها.

“توتال إينرجي” مستعدة لمرافقة “سوناطراك”

وجّه المسؤول الأول في مجمع سوناطراك، توفيق حكار. الشكر إلى شركة “توتال” الفرنسية، لعملها على مشروع إنجاز المركب البتروكيماوي بأرزيو ، خلال  2017 إلى 2022.

كما أكد أن “توتال إنرجي”،  تبقى مستعدة لمرافقة  مجمع سوناطراك لإنجاز هذا المشروع. وغيره من المشروعات في مختلف المجالات.

جدير بالذكر، أنه تقرر الانطلاق في أعمال تنفيذ مشروع البتروكيماويات، خلال شهر جويلية المقبل.

وفي  11 جوان 2023. وقعت شركة “ستيب بوليمرس”. فرع مجمع “سوناطراك”. عقدا مع تحالف شركتي “بيتروفاك” البريطانية و”اش.كيو.سي” الصينية. لإنجاز مركب بتروكيماوي جديد لانتاج البولي بروبيلين بأرزيو. واتفاقية تمويل مع البنك الوطني الجزائري تخص المشروع ذاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى