الثقافة

عن دار رومانس القرن 21 “آخر ما تبقى”… جديد حكيمة جمانة جربيع

صدر، مؤخرا، عن دار رومانس القرن 21، مؤلف جديد للكاتبة المبدعة حكيمة جمانة جربيع، وهو عبارة عن مجموعة قصصية بعنوان “آخر ما تبقى”، حيث تشمل هذه المجموعة القصصية 14 عنوانا وهي “انهيار مملكة الورق، طعنة الباب، غرزة الحب،

لاجئة تنتعل الجمر، مرافئ الحنين، تواقيع غيمة ربيع، انكسارات الوداع الأخير، تراتيل امرأة طعنها البحر، ميلاد يد، لعنة الرقم خمسة عشر، معزوفة الأصابع، ما وراء النبض، الكراسي الفارغة وما تبقى من هامتي”.

وتعددت مواضيع المجموعة بين الاجتماعي والسياسي وحتى الثقافي.. فانحسار القراءة وتراجع الكتاب فكرة تناولتها في قصة “انهيار مملكة الورق”.

إلقاء الأم في دار العجزة موضوع تناولته قصة “طعنة الباب” وغرزة الحب، وموضوع الهجرة غير الشرعية أو “الحر_ة” تناولته في قصة “تراتيل امرأة طعنها البحر”، حيث أن أما احترق قلبها على ابنها وهي تقف يوميا على المرفأ ترقب عودته.

وفي “معزوفة الأصابع”، تناولت قضية رجل فلسطيني أحرقوا حقله.. وتطرقت في “انكسارات الوداع الأخير” إلى جريمة المستعمر الفرنسي الذي ألقى بالمتظاهرين المهاجرين بنهر السين، وفي “الكراسي الفارغة” و”تواقيع غيمة ربيع” تناولت فكرة الإرهاب التي دمرت أسرا ومجتمعات بأكملها.

أما قصة “شاعرة مع وقف التنفيذ” فقد أظهرت من خلالها تأثير الجانب الاجتماعي على المرأة الشاعرة بعد الزواج، فتتخلى عن الكتابة أمام حصار الواقع والقهر الذكوري.

حكيمة جمانة جربيع أديبة جزائرية من مواليد مدينة عين امليلة بالشرق الجزائري، متحصلة على شهادة ليسانس في اللغة العربية وآدابها من جامعة قسنطينة وتحضر لدراسات عليا.. تشغل منصب أستاذة أدب عربي بالتعليم الثانوي.

نشرت أعمالها وهي تلميذة بالثانوية في جريدة “النصر”، ثم تابعت النشر وهي في الجامعة فنشرت قصصها في جريدة “المساء” و”الخبر” و”السلام” الجزائرية.. بعد ذلك نشرت في الصحف العربية “الفنيق” و”الأسبوع الأدبي” السورية وصحف أخرى.

نالت عدة جوائز وطنية ودولية في القصة القصيرة منها جائزة البحر الأبيض المتوسط الكبرى بمارسيليا سنة 2000 م عن قصتها “بقايا امرأة” التي ترجمت إلى الفرنسية.. و جائزة من مجلة مصر الأدبية برعاية جماعة التكية في القصة القصيرة جدا المعنونة بـ “سور الجمر”، الجائزة الثانية في القصة التاريخية التي نظمتها وزارة المجاهدين بالجزائر سنة 2012 وجائزة في القصة القصيرة في مسابقة “صلاح هلال الدولية” بمصر 2014 والجائزة الثانية في قصيدة النثر في مهرجان “الشعر واللون” بولاية سكيكدة سنة 2015 والجائزة الأولى في الخاطرة وكذلك الرواية والمرتبة الثالثة في مسابقة “همسة الدولية” بمصر 2017 والجائزة الثالثة في القصة القصيرة في مسابقة “اتحاد الأدباء الدولي” بأمريكا سنة 2020. أشرفت على قسم القصة بالموقع الإلكتروني “قناديل الفكر والأدب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى