الغرب

سوناطراك تمنح بتروفاك عقد إنجاز مركب بتروكيماوي بأرزيو

 قررت الشركة الفرعية 100 ٪ سوناطراك STEP Polymers Spa،  تمنح التجمع الدولي PETROFAC-HQC عقدًا على صيغة هندسة، إمداد وبناء، لإنجاز مشروع مركب بتروكيماوي بقدرة إنتاج 550.000 طن سنويا من مادة البولي بروبلين بمبلغ 1.5 مليار دولار أمريكي ، بأرزيو غرب الجزائر.

وفي تفاصيل كشف عنها بيان سوناطراك اليوم. فقد تم هذا الاختيار بعد عملية إطلاق مناقصة دولية حصرية في أفريل2021. و التي وجهت لرواد الشركات العالمية المتخصصة في مجال إنجاز المركبات البتروكيماوية.

كما تم منح العقد لصاحب أفضل عرض مقدم من طرف التجمع الدولي PETROFAC-HQC.

وحسب البيان فإن الإختيار جاءت وفقًا لإجراءات منح الصفقات المعمول بها في الشركة الفرعية STEP Polymers Spa. و هذا لمدة إنجاز قدرها 42 شهرًا يضيف المصدر.

تندرج هذه الاستثمارات في إطار المخطط الاستثماري الخماسي (2027-2023) الخاص بشركة “سوناطراك”. المقدّر بـ40 مليار دولار. “الهادف إلى رفع الإنتاج على المديين القصير والمتوسط، وإعداد محفظة مشاريع مستقبلية لاسيما فيما يخص الغاز الطبيعي.

وتمتع بتروفاك بعقود من الخبرة في الجزائر مع سجلّ حافل من التنفيذ الآمن.

ففي أوت 2022 منحت شركة النفط والغاز الجزائرية “سونطراك” شركةَ بتروفاك البريطانية عقدًا للعمل في حقل غاز رئيس على سواحل الجزائر. استكمالًا للتعاون المستمر نحو تعزيز قدرات إنتاج الغاز الطبيعي لكل من الأسواق المحلية وأسواق التصدير.

وتلقّت بتروفاك -التي تقود تحالفًا مع الشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء (جي سي بي)- إخطارًا من قبل شركة سوناطراك. بمنحها عقدًا مؤقتًا للهندسة والمشتريات والبناء لمشروع تطوير حقل تينرهرت في الجزائر (EPC2).

و تُقدَّر قيمة العقد بنحو 300 مليون دولار أميركي، مع حصة بتروفاك نحو 200 مليون دولار أميركي، حسبما جاء في بيان صحفي أصدرته شركة خدمات الطاقة العملاقة، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

    تعاون سوناطراك وبتروفاك سجل تنفيذ آمن

سيوفر العقد منشأة معالجة مركزية جديدة بوحدات لفصل المدخل وإزالة الكربون. في المشروع الذي يقع في منطقة الرار، على بعد نحو 1500 كيلومتر جنوب شرق الجزائر العاصمة.

كما يشمل نطاق العمل الروابط الإضافية مع مرافق الرار للفصل والتعزيز الحالية. والتي ساعدت بتروفاك في تقديمها في عام 2018، إلى جانب اختبار التشغيل وبدء التشغيل والأداء.

عند اكتماله، سيعزز التطوير إنتاج الغاز الطبيعي، ويزيل ثاني أكسيد الكربون من احتياطيات الغاز في الحقل، ضمن مواصفات السوق العالمية، ما يتيح مزيدًا من النمو الاقتصادي داخل البلاد.

وفي عام 2018، حصلت الشركة على عقد مع سوناطراك لـ تينرهرت (EPC1)، والذي يتضمن تسليم مركز فصل وضغط جديد، ما أدى بنجاح إلى تمديد منشأة المعالجة المركزية الحالية في أوهانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى