الأولىالوطن

سوق أهراس: اكتشاف أول بؤرة للحمى المالطية وسط الأبقار بسدراتة

أعلن مدير المفتشية البيطرية لولاية سوق أهراس، أحمد مقيطع، أنه تم تسجيل، أول أمس، بؤرة للحمى المالطية وسط الابقار على مستوى مستثمرة فلاحية ببلدية سدراتة، حيث تم تسجيل 15 إصابة.
وأوضح المصدر أن اكتشاف هذه البؤرة تم عقب نتائج التحاليل البيطرية التي قام بها المخبر الجهوي البيطري لولاية الطارف المجاورة، الذي أخذ عينات للدم من 62 بقرة حلوب بذات المستثمرة الفلاحية.
وأضاف المصر أن نتائج تحاليل هذا المخبر الجهوي كشفت عن 15 حالة موجبة من أصل 62 بقرة خضعت لعمليات التحليل، وتمت مباشرة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية المعمول بها، وذلك بإرسال أمر بالذبح الإلزامي للأبقار الـ15 المصابة بـ “الحمى المالطية”.
وقال المصدر أنه بعد القيام بعملية الذبح الإلزامي للأبقار المصابة، سيكون المربي المتضرر ملفا للتعويض، وذلك على مستوى مديرية المصالح الفلاحية للولاية، والذي سيكون على حساب الصندوق المتخصص طبقا للتشريع البيطري.
وأوضح المصدر بأن عمليات التلقيح ضد داء “الحمى القلاعية” و”طاعون المجترات الصغيرة” وداء “الجدري” متواصلة بولاية سوق أهراس، لتختتم منتصف أفريل الجاري.
وعرفت الحملة الوطنية للتلقيح ضد “الحمى القلاعية” وسط الأبقار بولاية سوق أهراس التي شرع فيها منتصف سبتمبر الماضي “عزوفا ملفتا” للمربين عن تلقيح رؤوس أبقارهم، وذلك على الرغم من توفير كل الوسائل اللازمة لنجاح العملية والمتمثلة في توفير جرعات التلقيح وتسخير أكثر من 80 طبيب بيطري عمومي وخاص للتأطير، إلا أن الإقبال على هذه العملية التي ستتواصل إلى غاية منتصف أفريل الجاري، كان ضعيفا مقارنة بالسنوات الماضية.
وأوعز المصدر عزوف المربين عن تلقيح رؤوس أبقارهم أساسا إلى تخوفهم من ظاهرة الإجهاض وسط الأبقار، وكذا إلى غياب ثقافة التلقيح الصحي للأغنام والأبقار والماعز وسط المربين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى