الأولىالوطن

التحضير لمشروع نص لإعادة النظر في القانون الأساسي للجامعة الجزائرية

كشف مدير التكوين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي جمال بوقزاطة، بأنّ الوزارة الوصية بصدد التحضير لمشروع نص لإعادة النظر بصفة جذرية في القانون الأساسي للمؤسسة الجامعية ، وهو ما من شأنه منح المزيد من الإستقلالية للجامعة بعد أن تم الحصول على الإستقلالية البيداغوجية.

وأضاف بوقزاطة لدى نزوله ضيفًا اليوم الخميس، على برنامج “ضيف الصباح” بالإذاعة الوطنية، أن الجامعة مطالبة بإيجاد مصادر تمويل خارج مصادر الدولة لتنفيذ البحوث العلمية وتجسيدها ميدانيا بدل إبقائها داخل الأدراج.

وفي ظل بروز اقتصاد المعرفة وانتعاش السوق الدولية للكفاءات، أشار بوقزاطة إلى أن الوزارة باشرت منذ 2018 في فتح ورشات لإعادة النظر في البرامج البيداغوجية لاسيما فيما يخص العلوم الطبية بهدف تكييفها مع متطلبات السوق المهن و الكفاءات ، فيما تتواصل العملية لتشمل شعب وتخصصات أخرى على غرار تخصصات الإعلام و الإتصال وعلوم البيطرة وغيرها.

وفي هذا الإطار، طمأن المتدخل أن التغيرات الحاصلة في البرامج والمناهج تدخل حيز التطبيق مع بداية كل موسم، تفاديا لحدوث أي اضطرابات في السير العادي للبرنامج البيداغوجي، داعيا إلى ضرورة إبعاد الجامعة عن كل الصراعات السياسية التي تدخلها في متاهات على حساب مهمتها النبيلة المتمثلة في إنتاج ونشر المعرفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى