الأولىالحدث

استغرب تغيير موقف إسبانيا من قضية الصحراء الغربية.. السفير الروسي يثني على جهود الجزائر في توحيد الصف العربي

أثنى سفير روسي بالجزائر، إيغور بيليايف، في لقاء خاص مع قناة النهار، على جهود الجزائر في استضافة القمة العربية المقبلة ومساعيها لتوحيد الصف العربية بمناسبة هذه القمة المرتقبة.

القمة المقبلة بالجزائر ستسمح بتنسيق المواقف وتوحيد الصفوف العربية
وقال السفير أن إستضافة الجزائر للقمة العربية جاء في وقته، معتبرا أن مبادرة الجزائر وإلحاحها على إستضافة هذه القمة في محله، كما أن العالم العربي وغير العربي متشردم وهناك تحديات كبيرة.
وأضاف السفير أنه من المفروض أن الدول تصطف وتقف موقف موحد، وستسمح القمة المقبلة التي تحتضنها الجزائر بتنسيق المواقف وتوحيد الصفوف العربية.
من جهة أخرى، قال السفير إننا إستغربنا لتغيير موقف إسبانيا من قضية الصحراء الغربية، ونحن ندعم الحلول السلمية بين المغرب والبوليزاريو.
وأوضح السفير أن إسبانيا تاريخيا تتحمل مسؤولية خاصة تجاه الشعب الصحراوي بصفتها كانت مستعمرتها، كما أنه ودائما، ومنذ عشرات السنين، والحكومات الإسبانية تؤيد حق الشعب الصحراوي، ولكن نتيجة ضغوطات من بعض الاطراف تغيرت مواقفها.
وقال السفير الروسي أنه فيما يخص موقف روسيا تجاه القضية الصحراوية نحن نؤيد تنفيذ قرارات الأمم المتحدة وبالأخص قرارات مجلس الأمن الدولي، مضيفا أن روسيا تدعم مجهودات المبعوث الاممي الخاص للأمين العام دي مستورا، مشيرا إلى أنه إلتقى دي مستورا خلال زيارته للمنطقة منذ فترة ولاحظ ان لديه حماس من اجل دفع القضية نحو الأمام والعمل على إستئناف المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة البوليزاريو وعلينا أن ندعم هذه الجهود السلمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى