الأولىالوطن

إمتلاء سد تابلوط بجيجل والمباشرة في فتح صمامات السد

كشفت الادارة المسيرة لــ سد تابلوط بجيجل، التابعة للوكالة الوطنية للسدود والتحويلات، عن إمتلاء السد بنسبة 100 بالمئة، والشروع في فتح صمامات السد بداية من صبيحة غد الاثنين.

إعلان الإدارة المسيرة لسد تابلوط بجيجل

 

وحسب ما كشفت عنه الادارة في اعلان لها. فإنه نظرا للارتفاع منسوب المياه بالسد، تقرر فتح الصمامات ابتداء من صبيحة الاثنين انطلاقا من الساعة التساعة صباحا.

وفي هذا الإطار. دعت ذات المصالح كافة سكان القرى والمناطق المحاذيــة لمجــرى واد جن جن (تاكسـنة، قـاوس، الأميـر عبـد القــادر والطاهيــر) بضرورة أخـد الحيطة والحذر والابتعاد عــن مجــري الــوادي لتفادي وقـوع حـوادث أو أضرار غير متوقعة.

ويعتبر سد تابلوط هو سد مائي يقع بين بلديتي تاكسنة وجيملة. بولاية جيجل في الجزائر. بني بين عامي 2010 و 2018، بارتفاع 115 م، وهو خامس أكبر سد في الجزائر بسعة 294 مليون م3.

كما أن سد تابلوط هو أحد السدود النادرة من النوع المقوس من الخرسانة المضغوطة (BCR). بارتفاع 115 متر، وطول القمة 392 متر، وبقدرة تخزينية قدرها 294 مليون م3 من المياه. وهو جزء من النظام “الشرقي” لتحويل المياه نحو الهضاب العليا.حيث أن هذا النظام يشمل 42 كلم من القنوات بأقطار مختلفة إضافة إلى عدة منشآت وتجهيزات وسيطة منها رواق.

إمتلاء السدود 32% خلال الثلاثي الأول من 2023

هذا و بلغت نسبة إمتلاء السدود على المستوى الوطني، خلال السنة الجارية، 32 بالمائة، مسجلة تراجعا في منسوب المياه مقارنة بسنة 2022.

كشف وزير الري أن نسبة امتلاء السدود عبر الولايات بلغت 32 بالمائة.

وأضاف أن مخزون السدود انخفض منذ سنوات، وليس وليد السنة، موضحا أن العمل جاري على تجديد الشبكات لتفادي ضياع الماء.

كما أكد  أن عملية التزويد بالمياه مقبول، نظرا للظروف الراهنة.

في سياق آخر، قال وزير الري، أن الديون تثقل كاهل الجزائرية للمياه، مضيفا أنها تحتاج الأموال، مقابل الخدمات المقدمة وهناك عمل جاري لتحصيل الديون.

وخلال سنة 2022، بلغت نسبة امتلاء السدود، حوالي 44 بالمئة وتأتي المناطق الشرقية في المقدمة بـ 60 بالمائة ثم الغربية بـ 40 بالمائة والوسطى بـ 26 بالمائة. حسب تصريحات سابقة، للمدير المركزي بالجزائرية للمياه   صلاح الدين شريط. بفضل تساقطات الامطار المعتبرة والتي ساهمت بتسجيل زيادة في منسوب المياه وصلت 10 بالمائة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى